الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
.321- الغزي أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى بن عثمان *شاعر خراسان أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى بن عثمان الكلبي صاحب الديوان.سمع بدمشق من:الفقيه نصر وأقام بنظامية بغداد مدة ومدح الأعيان ثم تحول إلى خراسان ومدح وزير كرمان ولو لم يكن له إلا قصيدته:بجمع جفنيك بين البرء والسقم ... لا تسفكي من دموعي بالفراق دميإشارة منك تكفينا وأحسن ما ... رد السلام غداة البين بالعنم (1)تعليق قلبي بذات القرط يؤلمه ... فليشكر القرط تعليقا بلا ألم (2)__________(*) نزهة الالبا: 378 المنتظم: 10 / 15 الخريدة: 1 / 4- 75 قسم الشام الكامل في التاريخ: 10 / 666- 667 وفيات الأعيان: 1 / 57- 62 تاريخ الإسلام: 4: 254 / 1- 252 / 2 العبر: 4 / 55 الوافي بالوفيات: 6 / 51- 54 تتمة المختصر: 2 / 57- 58 مرآة الجنان: 3 / 230- 232 مرآة الزمان: 8 / 81- 82 البداية والنهاية: 12 / 201 النجوم الزاهرة: 5 / 236 كشف الظنون: 763 804 شذرات الذهب: 4 / 67- 68 إيضاح المكنون: 1 / 520 تهذيب تاريخ ابن عساكر: 2 / 232- 234 مجلة المجمع: 21 / 178- 182.(1) العنم: ضرب من الشجر له نور أحمر تشبه به الاصابع المخضوبة قال النابغة:بمخضب رخص كأن بنانه * عنم على أغصانه لم يعقدوفي الوافي بالوفيات: 6 / 54 بيت بعد هذا هو:قد يركب الامل الماشي فيحمله * ويسمع الاسطر القاري بلا نغم(2) بعد هذا البيت في " الوافي بالوفيات ": ثلاثة أبيات هي:تضرمت جمرة في ماء وجنتها * والجمر في الماء خاب غير مضطرموما نسيت ولا أنسى تبسمها * وملبس الجو غفل غير ذي علمحتى إذا طاح عنها المرط عن دهش * وانحل بالضم عقد السلك في الظلموقوله: تبسمت...الأصل في هذا المعنى بيت أبي الطمحان القيني وهو قوله:أضاءت لهم أحسابهم ووجوههم * دجى الليل حتى نظم الجزع ثاقبهالنسخة المطبوعة رقم الصفحة: 554 - مجلد رقم: 19
|